التخطي إلى المحتوى الرئيسي

5 نصائح غذائية لاغنى عنها

ربما حان الوقت لتقرر أن تحيا حياة صحية تتمتع فيها بالحيوية والنشاط ، وحينما تبحث عن بعض النصائح التي تعينك لتبدأ رحلتك تجد أن الأمر قد يكون محيرا فصفحات الإنترنت والبرامج الطبية تزخر بملايين النصائح التي تتعلق بالتغذية السليمة والطعام الصحي، اليوم أشاركك أهم 5 نصائح أرجو أن تكون عونا لك في طريق الوصول إلى تغذية سليمة وجسد رياضي وجذاب .

الغذاء الصحي



1. قاطع الوجبات السريعة


خذ عهدا بينك وبين نفسك على مقاطعة الوجبات السريعة بمختلف أنواعها ، سواء هذه التي تعدها في المنزل أو تلك التي تتناولها في المطاعم ، قاطع تماما الهامبرجر والنقانق فمحتوياتها من الدهون والسعرات الحرارية يفوق بمراحل احتياجاتنا اليومية ، تذكر للتتمتع بصحة وافرة وجسد جذاب  عليك أن تنتقي غذاءك بعناية فائقة .



2. لا تأكل حتى تجوع


قالها رسول الله منذ أكثر من 1400 عام “ نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع “ ولا تزال هذه النصيحة حتى يومنا هذا هي أهم النصصائح التي قد يقدمها طبيب لمتابعيه .

الكثيرون يتاولون الطعام لا لجوع ألم بهم وإنما لتلك اللذه التي يشعرون بها عند تذوق مختلف الأصناف والأنواع من الطعام الطيب ، ولتتجنب هذه العاده الذميمة تذكر كم مرة كنت تشعر فيها بالتخمة بعد تناولك فوق طاقتك وكم مرة أنهكت فيها معدتك لهضم المزيد من السعرات الحرارية أنت في غنى عنها تماما .



3. تناول الغذاء الطبيعي


اجعل كل همك وتركيزك على شراء المنتجات الطبيعية التي لم تطرأ عليها تعديلات الإنسان بعد ، فبدلا من تناول الشيبسي والبوشار “ الفشار “ أو الذرة المقلي حاول أن تستبدل هذه التسالي بأغذية طبيعية ، على سبيل المثال بإمكانك أن تشتري العنب البري وتقم بتثليجه ثم تتناوله كأجمل وجبة سناكس Snack عرفتها من قبل .



4. قلل من وجبتك المعتادة


هل تذكر كيف كان شعورك وقت الإفطار في يوم من أيام شهر رمضان ، أظن أنك وقتها شعرت بالشبع المبكر ، فها هي معدتك تكتفي بكميات قليلة من الطعام لتشعر بالشبع ، الذي يحدث تماما هو أنك خلال شهر رمضان تلتزم بتقليل كميات الطعام التي تتناولها خلال اليوم مما يدفع معدتك لأن تنكمش من جديد لتصل إلى حجم أصغر يتناسب مع وجبتك البسيطة التي تتناولها .

هذا بالضبط ما أقصده حينما أطلب منك أن تقلل وجبتك المعتادة فإن كنت تأكل رغيفين من الخبز لم لا تأكل رغيفا ونصف ثم رغيف واحد وهكذا .



5. تحلى بالصبر


أصعب ما قد تواجهه في حياتك كلها أن تغير عاداتك لأن تغيير العادات يعني بالحرف الواحد أنك تغير نفسك ، وما أصعب أن يواجه الفرد نفسه ، ولكن لا تقلق فكل ما تحتاجه ـ وفقا لدراسات علم النفس ـ 21 يوما لتغيير عاداتك القديمة بأخرى جديدة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أ ، ب سكر ـ الجزء الأول

مابين الكربوهيدرات والبروتين والدهون تتعدد الأطعمة التي نتناولها ولعل أهم هذه الأطعمة وأكثرها انتشارا “ الكربوهيدرات “ أو السكريات إن جاز التعبير فهي المكون الرئيسي لكثير من المواد التي نتناولها بدءا من الأرز والمعكرونة “ المكرونة “ مرورا بالبطاطس والحلوى الشرقية وانتهاءا بشوكولاته جلاكسي التي أعشقها حتى النخاع.  

أنيميا نقص الحديد

 الأنيميا Anemia باللاتينية تعني فَقر الدم وهي حالة تتميز بنقص عدد خلايا الدم الحمراء أو نقص ما تحتويه من هيموجلوبين ، والوظيفة الأولى لكريات الدم الحمراء - المكون الرئيسي للدم - هي حَمل الأكسجين ونقله إلى كافة أنسجة الجسم وأعضائة ، وبالتالي فحينما ينقص عدد خلايا الدم الحمراء تنقص تِباعاً كمية الأكسجين الواصلة إلى المخ و القلب وباقى أعضاء الجسم البشري ، وللعلم فهناك أنواع عديدة من الأنيميا منها ما يعرف بـ " أنيميا نقص الحديد " وهي موضوع مقالنا اليوم.

تخلصي من آلام الحيض

مع كل شهر ، يستعد الرحم لاستقبال ( جنين ) جديد ، فيتزين ويتجمل ، ويبدأ في إنشاء طبقة سميكة من الأوعية الدموية الدقيقة ؛ يغطي بها نفسه من الداخل لتشكل وسادة ناعمة تحتوي الجنين الصغير في رفق وحنان فترعاه وتغذيه، تسمى تلك الطبقة ببطانة الرحم .