التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصور الغدة الدرقية

علاقة المخ بسائر أعضاء الجسد تشبه إلى حد كبير علاقة “ المايسترو “ بفريق الأوركسترا الماهر . وكما أن المايسترو يرسل بيديه إشارات وتلميحات لأعضاء فريقه لتخرج لنا أعذب النغمات، كذلك فإن المخ يرسل لأعضاء الجسد إشارات وتنبيهات يتعدل بها مسار الأعضاء لتنتظم بها الحياة .


Thyriud
موقع الغدة الدرقية



وتوجد لهذه الإشارات أنواع وأصناف منها السيال العصبي ( الكهربائي ) والهرمونات ؛ التي تفرز من أعضاء دقيقة تسمى بـ “ الغدد “ ، إذا فالغدة هي عضو دقيق من أعضاء الجسد يفرز مجموعة من الهرمونات لكل هرمون وظيفة دقيقة تنتظم بانتظام افرازه وتختل باختلاله .

حديثي اليوم معك عن الغدة الدرقية ، وتحديدا عن مرض “ نقص هرمونات الغدة الدرقية “ أو ما يعرف باسم “ قصور الغدة الدرقية “ .

الغدة الدرقية ( Thyroid Gland ) : هي غدة تقع – تقريبا - في منتصف الرقبة ، تختص بإفراز هرمون “ الثايروكسين “ ( Thyroxin ) وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي أي أنه ينظم عمليةالحصول على  الطاقة من غذائك الذي تتناوله في كل وجبه .

نقص هرمونات الغدة الدرقية يتسبب في شعور الفرد بالتعب والإرهاق الدائمين ، ولربما إن أهملت الحالة تزداد نسبة الكولستيرول والتي تؤدي إلأى قصور الدورة الدموية وما يصاحبها من أزمات قلبية ، غير أنه ولحسن الحظ فإن  “ قصور الغدة الدرقية “ يعد من أبسط الأمراض التي يمكن علاجها .


الأعراض :

يتسبب “ قصور الغدة الدرقية “ في مجموعة من الأعراض المختلفة لعل أبرزها :

  • الشعور المستمر بالتعب والإرهاق .
  • ضيق الحالة النفسية والتي قد تصل أحيانا إلى مرحلة الاكتئاب .
  • الإمساك .
  • عدم القدرة على تحمل البروده “ إنخفاض درجات الحرارة “ حتى وإن كان هذه البروده بسيطة .
  • إعتلال الذاكرة والنسيان المستمر .
  • عدم انتظام العادة الشهرية ( الحيض )  .
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ .

المشكلة الحقيقية أن هذه الأعراض تظهر بالتدريج و ببطئ شديد مما يجعل البعض يظن أنها أعراض طبيعية للتقدم في السن ، ولذا فإن نصيحتي لك أن تراجع / تراجعي الطبيب إذا لاحظتي أي من هذه الأعراض إن كنت تعاني منها باستمرار  .



التشخيص  : 

سيقوم طبيبك الخاص بتوقيع الكشف الطبي المعتاد ، وسيطلب منك بعض التحاليل أهمها “ تحليل وظائف الغدة الدرقية “  وهو تحليل يظهر نسبة وجود هرمونات الغدة في الدم ولعل أهما ( TSH – T3 – T4 ) . 


العلاج :

سيصف لك الطبيب بعض الأقراص التي تحوي بديلا لهرمونات الغدة الدرقية ، وبعد تناولها ستبدأ بالشعور بالتحسن في خلال أسبوع أو أسبوعين ، وستختفي الأعراض تماما في خلال أِشهر قليلة . إلا أن مرض الغدة الدرقية لكمرض السكر والضغط أي أنك ستداوم على تناول العلاج باستمرار الحياة وليس لفترة محددة .

ستحتاج أيضا لزيارة الطبيب بين فترة وأخرى لتحديد الجرعات المناسبة لك ، فهرمون الغدة الدرقية من الهرمونات الدقيقة التي يؤثر انخفاضها او ارتفاعها ولو بشكل بسيط على وظائف الجسم بشكل خطير ، فلا تحدد الجرعات إلا باستشارة الطبيب .



اختبار وظائف الغدة الدرقية :

كما وضحت لك فإنه من الصعب ملاحظة أعراض الغدة الدرقية ولذا ينصح بالقيام بتحليل وظائف الغدة الدرقية لكل من :
  • كل من له تاريخ عائلي بأمراض الغدة الدرقية ( إن كان أحد الأقارب أو الوالدين عانى من ذات الأعراض ) .
  • مرضى السكر .
  • مرضى الروماتيزم والتهاب المفاصل .
  • النساء الحوامل .

هذه هي أهم أعراض وطرق علاج “ قصور الغدة الدرقية “ وإن كان لديك المزيد من الاستفسارات فلا تتردد بمراسلتي ، حفظكم الله وأدام عليكم نعمة الصحة والعافية .



[ مصدر الصورة : webmd ]

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أ ، ب سكر ـ الجزء الأول

مابين الكربوهيدرات والبروتين والدهون تتعدد الأطعمة التي نتناولها ولعل أهم هذه الأطعمة وأكثرها انتشارا “ الكربوهيدرات “ أو السكريات إن جاز التعبير فهي المكون الرئيسي لكثير من المواد التي نتناولها بدءا من الأرز والمعكرونة “ المكرونة “ مرورا بالبطاطس والحلوى الشرقية وانتهاءا بشوكولاته جلاكسي التي أعشقها حتى النخاع.  

أنيميا نقص الحديد

 الأنيميا Anemia باللاتينية تعني فَقر الدم وهي حالة تتميز بنقص عدد خلايا الدم الحمراء أو نقص ما تحتويه من هيموجلوبين ، والوظيفة الأولى لكريات الدم الحمراء - المكون الرئيسي للدم - هي حَمل الأكسجين ونقله إلى كافة أنسجة الجسم وأعضائة ، وبالتالي فحينما ينقص عدد خلايا الدم الحمراء تنقص تِباعاً كمية الأكسجين الواصلة إلى المخ و القلب وباقى أعضاء الجسم البشري ، وللعلم فهناك أنواع عديدة من الأنيميا منها ما يعرف بـ " أنيميا نقص الحديد " وهي موضوع مقالنا اليوم.

تخلصي من آلام الحيض

مع كل شهر ، يستعد الرحم لاستقبال ( جنين ) جديد ، فيتزين ويتجمل ، ويبدأ في إنشاء طبقة سميكة من الأوعية الدموية الدقيقة ؛ يغطي بها نفسه من الداخل لتشكل وسادة ناعمة تحتوي الجنين الصغير في رفق وحنان فترعاه وتغذيه، تسمى تلك الطبقة ببطانة الرحم .