5 أمراض قاتلة ، جاءتنا من عالم الحيوان !

تعرف على أكثر الأمراض فتكاً وكيف انتقلت من المملكة الحيوانية إلى عالم البشر .

أنقص وزنك في 30 يوماً

تعرف على أهم النصائح الصحية والحيل العملية لأنقاص وزنك في أقصر وقت ممنكن .

سلايد ! غذاؤك الطبيعي .. لحرق الدهون

دليلك الطبيعي لحرق العديد من السعرات الحرارية .

عندما يتحدث الجسد ، فيحكي قصة المرض

تعرف على أهم الأعراض الحيوية وما تدل عليه من أمراض

الجري .. طريقك نحو حرق الدهون

تعرف على أهم الخصائص التي تميز رياضة الجري لتجعلها تحتل أولى المراتب في حرق الدهون .

السبت، 30 أبريل، 2011

تخلصي من آلام الحيض

مع كل شهر ، يستعد الرحم لاستقبال ( جنين ) جديد ، فيتزين ويتجمل ، ويبدأ في إنشاء طبقة سميكة من الأوعية الدموية الدقيقة ؛ يغطي بها نفسه من الداخل لتشكل وسادة ناعمة تحتوي الجنين الصغير في رفق وحنان فترعاه وتغذيه، تسمى تلك الطبقة ببطانة الرحم .




menestral pain 

السبت، 23 أبريل، 2011

سيطر على ضغط الدم

في لقائنا اليوم ،أحاول أن أطرح معك ببساطة ماهيات وأسباب ارتفاع ضغط الدم ، والذي يؤثر بعد فترة - تطول أو تقصر - على عمل عضلة القلب،ذلك العضو لا يعرف السكون ولا يطيقه ، ولو طاقه لغدوت أنا وأنت في عالم غير العالم وحياة غير الحياة .

تراني أطلت التقديم ؟!

إذا دعنا نبدأ .. 


clip_image001



السبت، 16 أبريل، 2011

المفاتيح العشرة للوزن المثالي – الجزء الثاني




تحدثت معك في المقال السابق عن الخمسة مفاتيح الأولى للوصول إلى وزن مثالي، واليوم نستكمل معا بقية المفاتيح ..



سادسا: سيطر على التوتر :

التوتر هو ذلك العدو اللدود الذي لا يصيب البعض منا إلا وتزيد معه شهيتة تناولهم للطعام وكأنهم يسلون عن أنفسهم بهذه العادة الذميمة ، عليك أن تسيطر على غضبك وتوترك حتى لا تقع ضحية هذه اللعبة السخيفة .




image




السبت، 9 أبريل، 2011

المفاتيح العشرة للوزن المثالي- الجزء الأول

في مساء ساحر جميل ، تجلس إلى شاشة التلفاز .. وبيدك مشروبك المفضل ، تتنقل من قناة إلى أخرى .. يستوقفك ذلك الشاب / تلك الفتاة بجسده/ها الرشيق ، تنظر نفسك في المرآة تستفزك تلك البروزات الدهنية السخيفة ..
في صمت .. تفكر .. ربما حان الوقت لأكون أنا أيضا .. كهؤلاء .


image

الثلاثاء، 5 أبريل، 2011

تُرانا هل نستطيع ؟

image
ما رأيك حينما تتابع برنامجا طبيا على احدى القنوات العربية ؟ والآن ماهو شعورك إن تابعت برنامج The Doctors على قناة mbc4 ومارأيك حينما تتابع فقرة دكتور أوز في برنامج أوبرا الشهير .(بإمكانك الضغط على أسماء البرامج لتتعرف إليها إن لم تكن من متابعيها )

اعتدنا في عالمنا العربي أن نقدم المعلومة الطبية بشكل جامد جاف يبعث كل من يشاهد أو يستمع أن ينفر من هيئة التقديم ،

لاأتحدث هنا عن المحتوى – فلا جدال أنه قوي _ بل أتحدث عن طريقة العرض والتقديم ، طبيب يجلس جوار احدى المذيعات يتلقون اتصالات من الناس وبضعة نصائح ليس إلا .

اعتدنا أيضا أن الطبيب دائما وظيفته “ انقاذ ما يمكن انقاذه “ لا أنه من الطبيعي أن تزور طبيبك بين فترة وأخرى للإطمئنان على صحتك العامة .

لهذا تحديدا أردت أن أنشئ هذه المدونة لتعرض جانبا يسميه البعض “ الطب الوقائي “ ، إلا أني أريد أن أعرض عليك هذا الطب من منظور جديد .. طريقة جديدة .. يملؤها التشويق وتحيطها الإثارة .. طريقة تدفعك لمتابعة لذيذة لكل ما يتم عرضه وتناوله من علوم .

أعلم أن الطريق صعب .. وأن الإبداع والتميز قد يظنه البعض من المستحيل ، غير أني أريد أن أتحلى بالصبر ،متمسكا بحلمي أن أجد ذات يوم برنامجا أو مجلة طبية تنشأ من أصل أمتنا العربية بعادات وتقاليد عربية وبمنافسة شريفة للبرامج الغربية .

لم ؟

لأني أؤمن أننا ” كأمة “ نستحق دوما الأفضل ،نستحق أن تعرض علينا أعمالا عميقة في المحتوى ومشوقة في العرض والتقديم أعمالا ترتقي بنا وبثقافتنا لنعود - كما عهدنا أنفسنا - في صدارة الأمم الفتية المتقدمة .
هذه المدونة إذا خطوة في طريق نماء ، وكلمة في كتاب تطوير ، عسى أن يكون لها في القلب مكانة وفي الحياة أثر .