التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أ ، ب سكر ـ الجزء الثاني

في المقال السابق تحدثت معك عن دورة حياة “ السكر “ في جسم الانسان ، وتعرفنا على دور كل من هرمون الإنسولين والجلوكاجون في تنظيم مستوى سكر الدم ، واليوم نستكمل الرحلة .

حينما نتحدث عن السكر أو السكري فإننا نجد أنفسنا أمام ثلاثة أنواع مختلفة تقع تحت مسمى “ السكر “ فهناك: سكر النمط الأول ، وسكر النمط الثاني ، وسكر الحمل .

جهاز قياس سكر الدم 




سكر النمط الأول  : 


سكر النمط الأول - سكر الأطفال

يسمى أيضا بـ “ سكر الأطفال “ ينشأ هذا النوع من ارتفاع السكر بسبب نقص إفراز هرمون الإنسولين – المسؤول عن خفض نسبة السكر – من البنكرياس ، ويشكل نحو 5 % إلى 10 % من مجموع الأفراد المصابين بالسكر وهو النوع الذي يصيب الأطفال في العادة ، حيث يكون الطفل مصابا بالسكر منذ اليوم الأول للولادة .
في هذا النوع من ارتفاع السكر يقل إفراز هرمون الإنسولين بسبب أن خلايا بيتا – في البنكرياس – قد بدأت تتعرض لتدمير شامل إما بسبب خلل في جهاز المناعة – حيث يقوم الجسم بمحاربة أنسجته الخاصة على اعتبار أنها أجسام غريبة عنه – أو بسبب الوراثة أو عوامل من البيئة المحيطة .



سكر النمط الثاني : 


سكر النمط الثاني - سكر البالغين

ويسمى بـ “ سكر البالغين “ وهو الأكثر انتشارا حيث يشكل نحو 90 % إلى 95 % من حالات الإصابة بالسكر وهو النوع الذي يصيب البالغين بعد تجاوز  سن الأربعين ( عادة بين الـ 50 والـ 60 ) وفي هذا النوع من السكر يفرز الإنسولين بشكل طبيعي إلا أن الخلايا لا تستجيب له وبالتالي لا تفتح بواباتها لدخول السكر بداخلها فيما يعرف بحالة “ مقاومة الإنسولين “ .
يرتبط هذا النوع بشكل أو بآخر بـ “ السمنة “ والزيادة في الوزن وكأن الجسم قد سئم من هذه الحلقة المفرغة:

( تناول العديد من السكريات ← إفراز كميات كبيرة من الإنسولين ← إرغام الخلايا على فتح البوابات لدخول السكر ← الاستعداد للوجبة القادمة من السكريات )

فيعلن الجسم تمرده على هذا الوضع فيرفض الاستجابة لأوامر الجسم فيرفض الاستجابة للإنسولين ويرتفع السكر .




سكر الحمل :


سكر الحمل

نوع من ارتفاع السكر يصيب بعض النساء أثناء فترة الحمل وهو شبيه إلى حد ما بـ “ سكر النمط الثاني “ ويرجع سببه إلى أنه أثناء فترة الجمل يمر الجسم بسلاسل متتابعة من خلل في إفراز الهرمونات فتفرز بعض الهرمونات التي توقف تأثير الإنسولين .
يسهل التعامل مع هذا النوع من ارتفاع السكر بالحمية الغذائية المناسبة و حقن الإنسولين ، إلا أن أهم ما يميز هذا النوع من السكر أنه يختفي تماما بعد الولادة .


الأعراض :

بماذا يشعر مريض السكر ؟
رغم اختلاف أسباب وأنماط ارتفاع السكر إلا أنه يجمعها الأعراض التالية :


  • الإحساس الشديد بالعطش .
  • الإحساس الشديد بالجوع .
  • تكرار أو زيادة الحاجة إلى التبول ( على غير المعتاد ) .
  • فقدان الوزن بصورة غير طبيعية ( دون رياضة أو حمية غذائية  “ Diet “ )
  • الإحساس باستمرار بـالتعب والإرهاق .
  • تغير في وضوح الرؤية .
  • الإحساس بالخدر أو “ التنميل “ في الأطراف .
  • بطء التئام الجروح .
إذا صادفك أكثر من عرض من هذه الأعراض توجه بسرعة لمراجعة طبيبك الخاص .
تعرضت معك في هذا المقال عن أنواع السكر وأعراض الإصابة به وفي المقال القادم نستكمل رحلة استكشاف “ مرض السكر “ .




* [ مصادر الصور : 1 ، 2 ، 3 ، 4 ]

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أ ، ب سكر ـ الجزء الأول

مابين الكربوهيدرات والبروتين والدهون تتعدد الأطعمة التي نتناولها ولعل أهم هذه الأطعمة وأكثرها انتشارا “ الكربوهيدرات “ أو السكريات إن جاز التعبير فهي المكون الرئيسي لكثير من المواد التي نتناولها بدءا من الأرز والمعكرونة “ المكرونة “ مرورا بالبطاطس والحلوى الشرقية وانتهاءا بشوكولاته جلاكسي التي أعشقها حتى النخاع.  

أنيميا نقص الحديد

 الأنيميا Anemia باللاتينية تعني فَقر الدم وهي حالة تتميز بنقص عدد خلايا الدم الحمراء أو نقص ما تحتويه من هيموجلوبين ، والوظيفة الأولى لكريات الدم الحمراء - المكون الرئيسي للدم - هي حَمل الأكسجين ونقله إلى كافة أنسجة الجسم وأعضائة ، وبالتالي فحينما ينقص عدد خلايا الدم الحمراء تنقص تِباعاً كمية الأكسجين الواصلة إلى المخ و القلب وباقى أعضاء الجسم البشري ، وللعلم فهناك أنواع عديدة من الأنيميا منها ما يعرف بـ " أنيميا نقص الحديد " وهي موضوع مقالنا اليوم.

سيطر على ضغط الدم

في لقائنا اليوم ،أحاول أن أطرح معك ببساطة ماهيات وأسباب ارتفاع ضغط الدم ، والذي يؤثر بعد فترة - تطول أو تقصر - على عمل عضلة القلب ،ذلك العضو لا يعرف السكون ولا يطيقه ، ولو طاقه لغدوت أنا وأنت في عالم غير العالم وحياة غير الحياة . تراني أطلت التقديم ؟! إذا دعنا نبدأ ..